جمعية توات الاجتماعية
يسعدنا ان تكون ضمن منتدانا كما يشرفنا ان تكون بيننا ....شيء جميل ورائع جداً أن نسعى إلى المساهمة والتكافل الاجتماعي بين افراد الأمه عامة والامة التواتية خاصة بالأخص طبعاً سجل أخينا وانضم لكوكبة تواتية طموحة ..

جمعية توات الاجتماعية

التضامن، التكافل الاجتماعي
 
الرئيسيةhalloاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الشيخ بابا عبد الرحمان والحاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
وسام التميز الرياضي
وسام التميز الرياضي
avatar

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 27
الموقع : hammali.emonsite.com

مُساهمةموضوع: الشيخ بابا عبد الرحمان والحاج   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 10:54

عاش "الشيخ بابا عبد الرحمن والحاج" خلال القرن الرابع والخامس الهجري يتصل نسبه بأهل عزي وهو ابن الحج محمد الصالح لعور بن السيد أمبارك العنبري بن السيد عبد الرحمن بن مولاي بوشاء بن مولاي بوعز ابن سيدي محمد بن مولاي صالح بن عبد الرحمن بن السيد اعلي بن السيد محمد بن سيدي أمحمد بن مولاي عبد الله بن سيدي عبد الرحمن بن سيدي مولاي صالح بن سيدي اعلي بن سيدي أمبارك بن سيدي مولاي بغدادي بن سيدي مولاي بوعز ابن سيدي محمد ابن سيدنا علي كرم الله وجهه.
جدّ الشيخ السيد أمبارك العنبري الذي كان بتفيلالت بالمغرب له أربة أولاد :أولهم الحاج عبد الملك وأخيه سيد أحمد وأخيه عبد الله وأخيه الحاج محمد الصالح لعور هذا الأخير الذي أنتقل إلي بلدة عزي ببلدية فنوغيل له خمسة أبناء : أولهم عبد الملك في فنوغيل وأخيه عبد الله معه وأخيه سيد أحمد في بلاد لحمر وأخيه عبد الرحمن و الحاج في بلاد تيط وأخيه سيدي بلقلسم مدفون بتيط .
أبناء"الشيخ بابا عبد الرحمن والحاج":كان الشيخ أربعة أولاد :الحج سالم وأخيه الحاج أحمد وأخيه محمد الحاج وأخيهم بوجناح وهم تفرقت عروشهم تكون منها غالبية المجتمع التيطي .
كراماته ومكانته:كان رجلا زاهدا صوفيا ورعا تقيا ومما نقل أنه كان يحتذي نعلين مصنوعين من ليف النخيل (لفدام) ومما تناقلته المرويات من كراماته أنه بني في ليلة واحدة مسجدا وقصبة وفقارة بأربعين بارا وهذه الأربعين بارا توجد في خط مستقيم تبدو وكأنها ثقوب مزمار إذا نزلت البئر الأول ترى ضوء البئر الأربعين وفتحة الآبار لا توجد رمال حائطه بها .
ومن كرامته حادثة نقل جثمان أخيه سيدي بلقاسم من طرف أبنائه منتيط إلى عين صالح بالإضافة إلى حادثة مع سيدي الحاج بحوص جد الزوى .
فرحم الله"الشيخ بابا عبد الرحمن والحاج":
ونفعنا بعلمه وبركاته آمين والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://assotouate.realmsn.com
عبد الكريم



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ بابا عبد الرحمان والحاج   الخميس 15 مايو 2014, 04:49

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد’
أود باديء بذي بدء ان اتقدم اليكم اصالة عن نفسي ونيابة عن ساكنة أهل توات وتيديكلت كافة’ بتشكراتي الحارة والصادقة على ما تقومون به في شتى الميادين’من أعمال نبيلة وجليلة هكهذه....الا انني استسمحكم ولو انني غير مختص في التاريخ لألفت انتباهكم الى خطأ قد جاء في اسماء "أولاد الشيخ بابا عبد الرحمان والحاج دفين قرية تيط". ولقد علمت ان هذا الخطأ مستنسخ من مخطوط مبهم قد جيء به من عين صالح خلال سنة 1997 ادعى فيه صاحبه (بدون ان يذكر اسمه) الكثير من الزور وتشويه للحقائق وخاصة تلكم التي لا يختلف فيها اثنان والمتعلقة بالتكوينة العرقية لسكان تيط. صحيح انه أغلب المعلوات التراثية والتاريخية وغيرها قد اكتسبناها بالطريقة المنقولة شفويا. وهذه الطريقة كما هو معلوم’ لا تخلو من بعض الاخلالات وحتى التناقض احيانا’ الا ان هناك صلابة وديمومة التناوب لبعضها جعلنا نثق تمام الثقة بصحتها. ومنها هاته التي تتعلق بأبناء الشيخ بابا عبدالرحمن والحاج وهم: عبد الدائم-عبد الكريم- سيدي وبو جناح, هذا الأخير هوالوحيد من الأبناء الذي لم يترك ذرية.ولقد سبق لي في حينه رادا عن هذا الافتراء’ان حررت مقالة استبيانية للكثير من المعلومات والأخبار المتعلقة بالتاريخ والتي كنت قد تلقنتها من أفواه جماعة البلاد حيث كنت لهم بمثابة الكاتب والموثق.ومخافة مني ان يذاع وينتشر هذا التزوير المبرح والذي ظننته مقصودا من اجل بث البلبلة واختلاط الحابل بالنابل’ وزعت نسخا منها على فروع ودور الثقافة لكل من ادرار وآولف وتيط.
وبه, بن عبد الكريم عبد الكريم با قدور التيطي نسبا وموطنا.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
وسام التميز الرياضي
وسام التميز الرياضي
avatar

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 27
الموقع : hammali.emonsite.com

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ بابا عبد الرحمان والحاج   الخميس 24 يوليو 2014, 09:54

شكرا لك اخي على التنوير والتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://assotouate.realmsn.com
 
الشيخ بابا عبد الرحمان والحاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية توات الاجتماعية :: القسم الاجتماعي :: واحة للتصوف :: واحة الأولياء الصالحين-
انتقل الى: